أخبار وفعاليات

أخبار وفعاليات

اطلع الاخ الوزير غازي أحمد علي محسن اليوم على سير تنفيذ مشروع محو أمية الإسعافات الأولية.

يستهدف المشروع الذي تنفذه في أسبوع كليات المجتمع الخاصة بالتعاون مع الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع، 1200 متدربا ومتدربة مجاناً بأمانة العاصمة.

حيث اطلع الوزير غازي ومعه نائبه الدكتور خالد الحوالي ورئيس الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع الدكتور وليد الرياشي على الجوانب التطبيقية للإسعافات الأولية وبرامج الإنعاش القلبي والنقل الطبي للمصابين بكلية مجتمع علوم الطوارئ الصحية والتقنية.

واستمعوا من عميد الكلية ومنسق المشروع الدكتور محمد الوشلي إلى إيضاح عن طبيعة المشروع الذي يشارك فيه 185 متدرب ومتدربة وأهميته والبرامج التي يتضمنها .

كما تعرف الوزير غازي ومرافقوه على مستوى الأداء التعليمي والأكاديمي والتجهيزات الفنية والتقنية والمعامل الطبية التي تحتويها كلية علوم الطوارئ والأقسام النوعية ومدى التزام هذه البرامج بالمعايير العالمية المعتمدة والطاقة الاستيعابية المحددة.

واعتبر نائب الوزير تبني كليات المجتمع الخاصة للمشروع خطوة ايجابية لتعزيز الشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص لتنفيذ دورات مجانية لمختلف شرائح المجتمع خصوصاً في ظل الأوضاع الراهنة جراء استمرار العدوان .

رافقهم خلال الزيارة قيادات الوزارة ومدير مكتب التعليم الفني بأمانة العاصمة الدكتور عادل المهدي وعمداء كليات المجتمع الحكومية والخاصة .

إلى ذلك اطلع نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني ومعه الوكيل المساعد لقطاع المعايير والجودة سعيد الخليدي على سير تنفيذ مشروع محو أمية الإسعافات الأولية بكلية مجتمع الإحسان للعلوم الطبية التي يشارك فيها أكثر من 120 متدرب ومتدربة، وآلية التدريب العملي للمتطوعين في كيفية تقديم الإسعافات الأولية.

كما اطلع الدكتور الحوالي على سير التجهيزات الفنية والمعامل الطبية التي تحتويها كلية الإحسان والبرامج التي تتضمنها ومدى التزامها بالمعايير المعتمدة.

وأشار عميد الكلية الدكتور أحمد المؤيد وعضو مجلس الإدارة علي السوسوة إلى أهمية تنفيذ مشروع محو أمية الإسعافات الأولية لإيجاد كوادر مؤهلة ومدربة في هذا الجانب.

دشن الاخ الوزير التعليم  غازي احمد علي محسن اليوم، نظام التنسيق والقبول الإلكتروني الموحد للمعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع الحكومية بمختلف المحافظات عبر البوابة الإلكترونية التابعة للوزارة (www.tanseek.net ) للعام الدراسي 2019 – 2020م.

وفي التدشين بكلية علوم الطوارئ الصحية والتقنية بأمانة العاصمة، أكد الاخ الوزير أن البوابة الإلكترونية تهدف إلى إيجاد نظام إلكتروني موحد خاص ومستقل للوزارة يعمل على تسهيل التنسيق والتسجيل الإلكتروني الموحد للطلاب والطالبات في اختيار التخصصات والمؤسسات التدريبية التي يرغبون الالتحاق بها ومن أي مكان داخل اليمن.

وأشار إلى أن تدشين النظام يأتي في اطار خطط الوزارة لأتمتة وحوسبة كافة أنشطتها وخدماتها في إطار مشروع وخطة الرؤية الوطنية المرحلية للإسهام في الحد من الاختلالات فضلا عن أنه سيوفر قاعدة بيانات موحدة للوزارة.

وأكد الوزير غازي أن الوزارة وفي إطار حرصها على تطوير مستوى الأداء الإداري والتعليمي تسعى إلى تضمين وربط كافة برامج وخدمات الوزارة عبر البوابة الإلكترونية.. مبيناً أن تدشين النظام يمثل نقلة نوعية في واقع التعليم الفني والمهني.

من جانبه أشار الاخ نائب الوزير الدكتور خالد الحوالي إلى أهمية تدشين نظام التنسيق ألإلكتروني الموحد بالمعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع الحكومية يليه فتح القبول والتنسيق للمعاهد الفنية والطبية وكليات المجتمع الخاصة والأهلية أواخر الشهر الجاري عبر هذه البوابة.

وأكد أن عملية القبول والتسجيل الإلكتروني الموحد ساهم في ضبط الاختلالات فضلاً عن المزايا والخدمات التي يقدمها النظام للطلاب والمؤسسات التدريبية.

بدورهما استعرض مدير عام نظم المعلومات بالوزارة عصام العفيري والجهة المنفذة للبوابة الدكتور محمد الريمي أهداف ومزايا النظام والخدمات التي يتضمنها وإجراءات وخطوات التسجيل وآلية الربط المالي وتسديد رسوم التنسيق والتسجيل عبر خدمات كاك بنك .

وأشارا إلى أن الوزارة شكلت فريق فني وغرفة عمليات للرد على استفسارات الطلاب حول إجراءات عملية القبول والتسجيل الإلكتروني لهذا العام بالمعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع.

ولفتا إلى أن عملية القبول والتسجيل تستمر حتى منتصف أكتوبر القادم، فيما سيتم فتح القبول والتسجيل للمعاهد والكليات الأهلية والخاصة أواخر الشهر الجاري وتستمر شهر.

حضر التدشين الوكيل المساعد لقطاع المعايير والجودة سعيد الخليدي والوكيل المساعد لقطاع سوق العمل المهندس علي زهرة ورئيس الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع الدكتور وليد الرياشي وعمداء المعاهد الفنية والمهنية و كليات المجتمع الحكومية والخاصة .

أكد نائب رئيس الوزراء للشئون التنموية والاقتصادية الدكتور حسين مقبولي، حرص الحكومة على تصحيح أوضاع المؤسسات التعليمية والمنشآت الطبية.

جاء ذلك في افتتاح اللقاء التشاوري الخاص بعمداء كليات المجتمع الأهلية والخاصة اليوم لمناقشة أوضاع المؤسسات التعليمية والكليات الطبية وآلية الارتقاء بالعملية التعليمية، الذي نظمته وزارة التعليم الفني والتدريب المهني والجهاز التنفيذي لكليات المجتمع .

وأشار الدكتور مقبولي إلى أهمية الشراكة مع القطاع الخاص لتطوير وتوسيع العملية التعليمية وتوفير البنية التحتية وإنشاء كليات المجتمع تكون ملتزمة بالمعايير الدولية وتقارير وتوصيات اللجان العلمية المتعلقة بفتح البرامج والأقسام الطبية.

ولفت إلى أن الرؤية الوطنية لبناء الدولة أولت التعليم الفني اهتماما كبيرا بما يكفل مساهمته في الدفع بمخرجات تدعم احتياجات سوق العمل.

وشدد نائب رئيس الوزراء للشؤون التنموية على ضرورة التزام كليات المجتمع الأهلية والخاصة والمعاهد الفنية والتقنية بالمعايير الدولية .

من جانبه أشار الاخ الوزير التعليم غازي أحمد علي محسن إلى أهمية مضاعفة الجهود للارتقاء بالتعليم الفني، سيما في المجالات الطبية التي تلامس حياة الناس.

وأشار إلى الجهود المبذولة من قبل الوزارة لحل الإشكاليات التي تواجه التعليم الفني بمختلف قطاعاته .. لافتا إلى صدور قرارات بحق عدد من كليات المجتمع الأهلية والخاصة المخالفة.

وأكد الوزير غازي ضرورة التزام كليات المجتمع الأهلية والخاصة بتطبيق اللوائح والقوانين والمعايير المعتمدة.

بدوره أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب بما توصلت إليه اللجنة العلمية من نتائج عقب نزولها للإطلاع على أوضاع كليات المجتمع الأهلية والخاصة والتوصيات المقترحة لتصحيح أوضاعها.

وأشار إلى أهمية دور المجلس الطبي في تصحيح أوضاع الكليات الطبية، وتعزيز العلاقة بين وزارتي التعليم العالي والفني والمهني وتذليل كافة الصعاب التي تواجههما .

وأكد استعداد الوزارة تقبل أي مشروع تقدمه وزارة التعليم الفني والمهني يسهم في حل الإشكاليات العالقة بينهما وتقديم المعالجات والحلول المناسبة.

عقب ذلك استمع اللقاء التشاوري إلى تقرير الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع المقدم رئيس الجهاز الدكتور وليد الرياشي وملخص تقارير النزول الميداني لكليات المجتمع الخاصة ، والمتضمن اسماء الكليات والتخصصات ونوعية المخالفات وتوصيات اللجان .

وأعلن الدكتور الرياشي عن وقف القبول والتسجيل للعام 2019 – 2020م في عدد من البرامج والتخصصات الطبية بـ11 كلية مجتمع خاصة وأهلية مخالفة لمعايير الإنشاء والتجاوز بالطاقة الاستيعابية والتسجيل خارج اطار البوابة الالكترونية بمحافظات الحديدة ، وحجة وأمانة العاصمة .

وأوضح أنه تم إغلاق بعض التخصصات الطبية بثلاث كليات مجتمع أهلية مخالفة نظراً لعدم اكتمال التجهيزات وفقاً للمعايير المعتمدة وفتح تخصصات بدون تراخيص وكذا إغلاق فرع ما يسمى الكلية التطبيقية للعلوم والتكنولوجيا في باجل بالحديدة نظراً لفتح فرع للكلية دون اتباع الاجراءات القانونية في الترخيص، إضافة إلى إيقاف البوابة الالكترونية في خمس كليات مجتمع أهلية لحين اكتمال التجهيزات وفقاً للمعايير المعتمدة.

وكان اللقاء التشاوري الذي ضم نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي وقيادتي الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع ووزارة التعليم الفني ، وممثلي عن المجلس الطبي وعمداء كليات المجتمع بمختلف المحافظات، استعرض آلية الالتزام بتنفيذ توصيات اللجان الميدانية بناءً على التقارير المرفوعة، وكذا مدى الالتزام بتنفيذ اللوائح المنظمة للدراسة في كليات المجتمع الخاصة والأهلية.

وتطرق اللقاء التشاوري إلى آلية توزيع المقاعد المجانية بكليات المجتمع الخاصة 2018 – 2019م ومدى تنفيذ ساعات التدريب الميداني لطلاب كليات المجتمع الخاصة وتنفيذ الامتحان الشامل لطلاب الخريجين في التخصصات الطبية والية استكمال وتحديث وتطوير المناهج.

زارت قيادة وزارة التعليم الفني والتدريب المهني والمؤسسات التابعة لها اليوم ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه في ميدان السبعين.

وخلال الزيارة وضع  لاخ الوزير غازي أحمد علي محسن ونائبه الدكتور خالد الحوالي والمدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات عبدالله الهادي ورئيس الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع الدكتور وليد الرياشي وعددا من وكلاء الوزارة إكليلاً من الزهور على ضريح الشهيد الصماد ورفاقه وقرأوا الفاتحة على أرواحهم.

وأكد الوزير غازي حرص قيادة الوزارة والمؤسسات التابعة لها على السير على نهج الشهيد الصماد ومشروعه “يد تحمي ويد تبني” .. مشيراً إلى أهمية استلهام الدروس ومعاني الوفاء من الشهيد الصماد.

ولفت إلى عظمة التضحية والاستبسال التي قدمها الرئيس الشهيد الصماد في سبيل الدفاع عن الوطن والشعب وعزته وكرامته .. موكدا أن استشهاده ستبقى خالدة في ذاكرة الأجيال وستنبع منها معاني الفداء والتضحية والاستبسال والصمود في مواجهة العدوان .

من جانبه أشار المدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات إلى أن زيارة ضريح الشهيد الصماد تمثل رسالة وفاءً وعرفان للرئيس الذي أرسى قواعد العمل المؤسسي في مختلف مؤسسات الدولة وقدم روحه فداء للشعب والوطن.

 

لم تكن مؤسسات التعليم الفني والتقني بمنأى عن دائرة استهداف العدوان، حيث تعرضت لتدمير ممنهج طال 69 مؤسسة تدريبية ومعهد وكلية مجتمع حكومية بأمانة العاصمة ومختلف محافظات الجمهورية.

وأوضحت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني في تقرير  أن قيمة الأضرار والخسائر التي تعرضت لها المعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع في مختلف المحافظات جراء العدوان السعودي الأمريكي على مدى أربع سنوات بلغت أكثر من600 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أن مؤسسات التعليم الفني تعرضت لخسائر مادية وأضرار جسيمة في مبانيها وتجهيزاتها جراء استهداف ما نسبته 73 بالمائة من إجمالي المنشآت بصورة مباشرة من قبل طيران العدوان ما أدى إلى تدميرها كلياً فيما بلغت نسبة التدمير الجزئي للمؤسسات نحو 27 بالمائة.

ولفت التقرير إلى أن الأضرار المباشرة شملت استهداف المباني والمنشآت والتجهيزات إضافة إلى النهب والاعتداء والتخريب للمباني ومحتوياتها حيث بلغت الخسائر المباشرة 227 مليوناً و880 ألف دولاراً، فيما بلغت تكلفة الأضرار غير المباشرة أكثر من 375 مليون دولار، وفي تزايد مستمر.

وبين التقرير أن طيران العدوان استهدف بشكل مباشر خلال الأربع السنوات الماضية مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني العاملة والجاهزة والتي قيد الإنشاء بهدف القضاء على مستقبل أبناء اليمن وحرمانهم من التعليم لسنوات وزيادة حجم البطالة في أوساط الشباب وكذا زيادة نسبة الفقر وتأخير عجلة التنمية في البلاد لسنين قادمة.

وذكر التقرير أن إعادة المباني التي تم استهداف أجزاء منها سيكون مكلف ويحتاج إلى وقت أطول، نظراً لارتفاع التكلفة الإنشائية والتجهيزات للمؤسسة الواحدة والتي تتراوح ما بين 10- 15 مليون دولار فيما بعضها تجاوزت تكلفة الإنشاء والتجهيز أكثر من 25 مليون دولار.

وأفاد التقرير أن من بين المؤسسات التي استهدفها العدوان بصورة مباشرة بمحافظة صنعاء المعهد المهني الصناعي بمناخة، والمعهد المهني الصناعي في جحانة، والمعهد التقني التجاري بالحيمة الداخلية، والمعهد التقني الصناعي الرقة همدان، والمعهد التقني ببني مطر، إضافة إلى استهداف كليتي مجتمع صنعاء وسنحان وبلاد الروس.

وقال التقرير إن قصف طيران العدوان للمعاهد والكليات بصنعاء أدى إلى تدمير شبة كلي للورش والتجهيزات التعليمية والتدريبية وسكن المدرسين والطلاب، والمخازن والفصول الدراسية والمكتبات والملاحق وبلغ إجمالي الأضرار والخسائر نحو 32 مليوناً و843 ألفاً و770 دولاراً.

وفي أمانة العاصمة استهدف طيران العدوان عددا من المنشآت التعليمية بشكل مباشر حيث تعرض المعهد الفندقي السياحي بمنطقة سعوان لاستهداف مباشر مخلفا أضرار بالغة في البنية التحتية وتهدم المبنى الإداري والتعليمي وصالات الطعام والمكتبات ومبنى الفندق والسور والخزانات، وتعرض المعهد التقني الصناعي بسعوان لأضرار بالغة نتيجة استهدافه بصورة مباشرة، إضافة إلى تعرض المعهد التقني العالي “البوليتكنيك” بحي صوفان إلى أضرار بالغة شملت المبني الأكاديمي والإداري وقاعة الاحتفالات والمطعم نتيجة استهداف منطقة مجاورة.

وتعرض المعهد اليمني-التركي الحرفي بمنطقة نقم لأضرار بالغة خصوصاً في الورش التعليمية وسكن الطلاب والمدرسين واستراحة الطالبات والمخزن العام وورشة الحرف التقليدية والمبنى الإداري وبعض المعامل الحديثة، كما تضرر المعهد التقني الصناعي بذهبان بصورة كبيرة في المباني والورش التعليمية إضافة تضرر معهد السجن المركزي والمعهد اليمني الصيني في حدة، ومعهدي أروى وعبد الناصر التجاري نتيجة قصف طيران العدوان وقدرت الخسائر بنحو 20 مليوناً و420 ألفاً و 843 دولاراً .

وفي محافظة إب استهدف طيران العدوان كلية مجتمع يريم ما أدى إلى تدمير الورش وصالات الطعام وسكن الطلاب والمدرسين وخزانات المياه والمولدات الكهربائية، كما استهدف المعهد المهني الصناعي في بعدان والمعهد التقني الزراعي بالعدين، مخلفاً أضرار وخسائر قدرت بنحو 12 مليوناً و 298 ألفاً و 800 دولار .

وفي محافظة البيضاء بينت وزارة التعليم الفني أن طيران العدوان استهدف بصورة مباشرة المعهد المهني الصناعي بالسوادية والمعهد التقني الصناعي القرشية برداع، والمعهد التقني التجاري والمعهد المهني الصناعي بالصومعة والمعهد المهني الصناعي بمدينة البيضاء.. مشيرة إلى أن قصف طيران لهذه المعاهد أدى إلى تدمير الورش التعليمية والحرفية والتجهيزات وسكن الطلاب والمدرسين والمباني الإدارية والمخازن والمباني الملحقة، حيث بلغت تكلفة هذه الأضرار 36 مليوناً و720 ألف دولار .

وتعرض المعهد التقني الزراعي بالرجم في محافظة المحويت لأضرار بالغة في القسم الزراعي والمحلب، والسكن واستراحة الطالبات والعيادة البيطرية والمخزن وحضائر الحيوانات نتيجة قصف طيران العدوان مخلفاً خسائر تقدر بنحو مليونين و363 ألفاً و600 دولار.

واستهدف طيران تحالف العدوان بصورة مباشرة مكتب التعليم الفني بمحافظة عمران والمعهد التقني بمدينة عمران، والمعهد التقني في خمر ما أدى إلى تدمير كلي للمباني والورش والتجهيزات وبلغت تكلفة تلك الأضرار نحو 12 مليوناً و 697 ألفاً و480 دولاراً .

وفي محافظة تعز أشار التقرير إلى أن طيران العدوان استهدف المعهد التقني الصناعي بالحوبان والمعهدين التقنيين الصناعي والتجاري بالحصب ومعهد السعيد التقني الخطوة الأعروق، والمعهد التقني بحيفان إضافة إلى استهداف مكتب التعليم الفني بالمحافظة ما أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة من الورش التعليمية والتدريبية والتجهيزات وسكن الطلاب والمدرسين والمعامل، وبلغ إجمالي الخسائر نحو 10 ملايين و 600 ألف دولار.

وحسب التقرير استهدف طيران العدوان كلية المجتمع بذمار والمعهد المهني الصناعي الدرب، والمعهد المهني بذي سحر في عنس ما أدى إلى تدمير شبه كلي لكلية المجتمع والمعهدين وملحقاتهما وبلغت خسائرها 14 مليوناً و244 ألفاً و 700 دولار .

وفي محافظة صعدة دمر طيران العدوان كلية المجتمع قيد التنفيذ ومكتب التعليم الفني بالمحافظة ومركز التدريب المهني بالسجن المركزي والمعهد التقني التجاري والمعهد المهني الصناعي وبلغت تكلفة الخسائر نحو 13 مليوناً و500 ألف و 500 دولار .

كما تعرضت مؤسسات التعليم الفني والمهني بالحديدة للاستهدف المباشر من قبل العدوان حيث استهدف معهد وكلية المجتمع باللحية، والمعهد المهني الصناعي بالحوك، والمعهد المهني الصناعي في الخوخة، والمعهد التقني التجاري في باجل والمشغل النسوي لتنمية المرأة بالحالي والمشغل النسوي كمران والمعهد التقني الصناعي في مديرية الحالي.

وأضاف التقرير أن استهداف العدوان للمعاهد بالحديدة أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة من المباني والورش التعليمية والتدريبية وسكن الطلاب والمدرسين وصالات الطعام والمخازن وتلف بعض التجهيزات مخلفاً خسائر بقيمة تصل إلى 15 مليوناً و800 ألف دولار.

وذكر التقرير أن المعهد البيطري والزراعي والصناعي بمحافظة مأرب تعرض لأضرار بالغة نتيجة استهداف طيران العدوان إضافة إلى المعهد المهني الصناعي في صرواح ما أدى إلى تدمير شبه كلي للورش التعليمية والمباني الإدارية والتجهيزات وسكن الطلاب والمدرسين، وبلغت الخسائر نحو ثمانية ملايين دولار.

وأردف التقرير أن طيران العدوان استهدف عدداً من المؤسسات المهنية بمحافظة حجة بصورة مباشرة ما أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة من منشآتها التعليمية والإدارية والتجهيزات والمعامل، حيث استهدف كلية مجتمع عبس والمعهد التقني الصناعي عبس، والمعهد البيطري الزراعي والمعهد المهني عاهم وبلغت الخسائر والأضرار نحو 24 مليوناً و 385 ألف دولار.

ولم تكن محافظة عدن بعيدة عن استهدف العدوان لمنشآت التعليم الفني والمهني حيث أفاد التقرير أن المعهد التقني الصناعي بالمعلا والمعهد التقني البحري خور مكسر والمعهد الوطني لتدريب المدربين بدار سعد تعرضت جميعها لأضرار وتدمير شبة كلي جراء استهدافها من قبل طيران العدوان بصورة مباشرة وغير مباشرة وبلغ حجم الخسائر فيها نحو ثلاثة ملايين دولار.

كما تعرضت منشآت التعليم الفني بالضالع لاستهداف طيران العدوان، حيث استهدف بصورة مباشرة المنشآت قيد التنفيذ منها المعهد التقني التجاري والمعهد المهني وكلية المجتمع الضالع والمعهد الفندقي والسياحي مخلفاً أضراراً بالغة فيها وبلغت الخسائر نحو مليون دولار.

وفي محافظة لحج استهدف طيران العدوان بصورة مباشرة معاهد بومدين للتدريب المهني، والمعهد الزراعي والتجاري بصبر، والمعهد المهني الصناعي الحوطة، وكلية مجتمع الهجر قبيطة ما أدى إلى تدمير كلي للورش التعليمية والمنشآت والمباني وسكن الطلاب والمدرسين والملاحق وقدرت الخسائر بـ 10 ملايين دولار.

كما استهدف العدوان المعهد التقني بعتق في محافظة شبوة بصورة مباشرة ما أدى إلى تدمير كلي للمباني الإدارية والتعليمية ومركز المعلومات والمخزن والملاحق وبلغت تكلفة الخسائر نحو مليونين و 500 ألف دولار.

ووفقاً للتقرير تعرضت مؤسسات التعليم الفني بمحافظة أبين لاستهداف مباشر من قبل طيران العدوان، حيث استهدف المعهد التقني الصناعي بلودر ومعهد الأوراس للتدريب المهني، والتقني الزراعي بجعار، ومعهدي التدريب المهني والمهني الصناعي بالكود، ومكتب التعليم الفني بالمحافظة ما أدى إلى تضرر المباني والتجهيزات والورش والمعامل بشكل شبه كلي وتوقف بعضها وبلغت الخسائر والأضرار فيها نحو سبعة ملايين و500 ألف دولار.

ناقش الاخ الوزير غازي احمد علي محسن مع محافظ صنعاء حنين قطينة آلية إعادة تأهيل وتشغيل المعهد التقني الصناعي بهمدان .

واستعرض اللقاء الذي ضم وكلاء الوزارة والوكلاء المساعدين الى السبل الكفيلة بتشغيل معهد الرقة بهمدان وتفعيل الكادر وتوفير التجهيزات والطاقة الكهربائية والميزانية التشغيلية اللازمة لتشغيل المعهد كمرحلة أولى في تخصصات تصميم وتفصيل الأزياء وتمديدات كهرباء ، وكهرباء السيارات ومساحة وطرقات كتعليم نظامي.

وتطرق اللقاء الى خطة المعهد لتشغيله خلال العام الدراسي القادم 2019/ 2020م وفق الاحتياجات المطلوبة وكذلك الحاجة الى صيانة المباني التابعة للمعهد التي تعرضت للقصف المباشر من قبل طيران العدوان وتوفير التجهيزات والأثاث للمباني الجاهزة.

واقر الاجتماع تقديم الوزارة المولد الكهربائي وبعض التجهيزات للمعهد والصيانة مع تقديم ماكينة لإنتاج البلك لمساعدة المعهد على توفير وسيلة للدخل تمكنه من الاستمرارية في العملية التعليمية خلال الفترة الراهنة ، فيما تتكفل السلطة المحلية بالسكن والتغذية للطلاب والمدرسين والميزانية التشغيلية و نقل بعض معدات التجهيزات من معهدي خولان ومناخة اللذان تعرضا للاستهداف ونقلها لمعهد الرقة .
كما ناقش الاجتماع امكانية توفير معهد بغداد التقني الصناعي لمتطلبات محافظة صنعاء من براميل النظافة والآلات والمعدات الزراعية بأسعار منافسة وجودة عالية ، وذلك من اجل المساهمة في تشغيل المعهد وتوفير جزء من المستحقات للكادر ضمن خطة لتحويل المعاهد الى انتاجية لتمكينها من اتاحة التطبيق العملي للطلاب وضمان استمرار العملية التعليمية.

و أكد الوزير غازي حرص الوزارة على تقديم الدعم الفني والتجهيزات وفق الامكانيات المتاحة لإعادة تشغيل المعاهد الفنية والمهنية لتمكين الشباب من اكتساب مهارات فنية ومهنية وحرفية تساعدهم على ايجاد فرص عمل مدرة للدخل وتحسن من مستوى المعيشة .

وأشار إلى أهمية التنسيق والشراكة مع المحافظة لإعادة تأهيل وتشغيل المعاهد التي تعرضت للأضرار والقصف المباشر من قبل طيران العدوان وفتح تخصصات تلبي احتياجات التنمية وسوق العمل .
من جانبه اكد محافظ صنعاء استعداد المحافظة توفير كافة النواقص ومتطلبات واحتياجات المعاهد الفنية وكليات المجتمع بالمحافظة لإعادة تشغيلها وتمكينها من اداء مهامها في استيعاب الشباب وإكسابهم مهارات مهنية وحرفية تمكنهم من المشاركة في عملية البناء والتنمية .

واعرب عن استعداد المحافظة شراء براميل النظافة ومعدات الزراعة من منتجات المعاهد الفنية والمهنية بما يكفل توفير المواد الخام وتشغيل تلك المعاهد وضمان استدامتها خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تعاني منها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار .

حضر الاجتماع مدير عام مكتب التعليم الفني بالأمانة الدكتور عادل المهدي ومستشار الوزارة سعيد غرابة وممثلة عميد المعهد التقني الصناعي بهمدان فاطمة الولي وعدد من مسئولي المحافظة.

دشنت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني ومصلحة الضرائب بصنعاء اليوم وثيقة منهاج لبرنامج دبلوم المحاسبة الضريبية المتخصصة في المعهد الضريبي التابع للمصلحة.

وفي التدشين أكد وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن أن تدشين الوثيقة يأتي في إطار تعزيز التعاون والشراكة بين الوزارة ومصلحة الضرائب للإسهام في تطوير مهارات كوادر المصلحة بما يمكنهم من القيام بمهام الأوعية الضريبية المختلفة.

وأشار إلى أن تدشين المشروع سيسهم في تأهيل كوادر مصلحة الضرائب وفقا لمنهجية علمية مدروسة من أكاديميين بجامعة صنعاء ومختصي المناهج بالوزارة وإشراف ومتابعة مصلحة الضرائب بما يكفل الارتقاء بجودة الأداء الضريبي وتحسين الأوعية الضريبية.

واستعرض الوزير غازي الصعوبات التي تواجه المعاهد الفنية نتيجة شحة الموارد وغياب التطبيق العملي وانقطاع المواد الخام.

فيما أشار رئيس مصلحة الضرائب الدكتور هاشم الشامي إلى حرص المصلحة على تدشين برنامج دبلوم المحاسبة الضريبية المتخصصة بالمعهد الضريبي، لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في خطة الإصلاحات لرفع قدرات الكادر الوظيفي وتنمية مهاراتهم المحاسبية.

وأكد سعي المصلحة لتوقيع اتفاقية تعاون مع وزارة التعليم الفني لبناء وتصميم برنامج تدريبي معتمد تحت مسمى دبلوم المحاسبة الضريبية يستهدف كوادر مصلحة الضرائب .. مبيناً أن أهمية تدشين وثيقة المنهاج تكمن في مواكبة التطورات التي يشهدها العالم اليوم والاتجاه نحو التعليم المهني.

وأشار الدكتور الشامي إلى أنه خلال تقييم كادر مصلحة الضرائب وجد أن أكثر من 90 بالمائة منهم غير متخصصين في مجال المحاسبة والتدقيق والمراجعة المحاسبة الضريبية، ما جعل المصلحة تعمل على إيجاد برنامج خاص من خلال دبلوم مهني متخصص ومعتمد.

فيما استعرض مدير المناهج بوزارة التعليم الفني عبد الحكيم الشميري نبذة تعريفية عن برنامج التعاون بين الوزارة ومصلحة الضرائب لإعداد منهاج برنامج دبلوم المحاسبة الضريبية والمراحل التي مرت بها عملية تصميم وإعداد البرنامج .

حضر التدشين وكيل مصلحة الضرائب عبده عبدالله كزمان، ووكيل وزارة التعليم الفني لقطاع الفتاة وفاء رشيد والوكلاء المساعدون في مختلف القطاعات بالوزارة علي زهرة وسعيد الخليدي ونجيب الحميري ومستشار الوزارة وعدد من قيادات الوزارة

دشن الاخ الوزير غازي احمد علي محسن اليوم بصنعاء مشروع محو أمية الإسعافات الأولية.
يستهدف المشروع الذي تنفذه كليات المجتمع الخاصة بإشراف الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع، تدريب ألف متدربا ومتدربة مجاناً كمرحلة أولى بأمانة العاصمة.
وفي التدشين الذي حضره نائب وزير التعليم الفني الدكتور خالد الحوالي ووكيل قطاع الفتاة بالوزارة وفاء رشيد والوكلاء المساعدون ورئيس الجهاز التنفيذي لكليات المجتمع الدكتور وليد الرياشي وعمداء الكليات الخاصة بأمانة العاصمة .. أشاد الوزير غازي بمبادرة كليات المجتمع الخاصة في تبني تأهيل وتدريب ألف متدربا من كافة شرائح المجتمع للمساهمة في تقديم خدمة الإسعافات الأولية بالأمانة كمرحلة أولى.
وأكد أنه سيتم تخصيص 20 بالمائة من المشروع لتدريب وتأهيل أبناء الشهداء والجرحى ضمن خطة الاستجابة الطارئة وخطط ومشاريع مصفوفة التعليم الفني في الرؤية الوطنية والمؤسسات التابعة لها لتنفيذها خلال الفترة المتبقية من العام الجاري .
وأشار الوزير غازي إلى أهمية الإسعافات الأولية في إنقاذ الضحايا وتعزيز السلوكيات الصحية التي تعد من أهم متطلبات المجتمع، والتخفيف من الأخطار سيما في ظل استمرار العدوان.
فيما نوه نائب وزير التعليم الفني بهذه المبادرة المجتمعية التي تبنتها كليات المجتمع الخاصة في تأهيل ألف متدربا ومتدربة في الإسعافات الأولية، ما يسهم في رفع الوعي لدى المجتمع بكيفية التعامل والتعاطي مع الإسعافات الطارئة.
وأكد الدكتور الحوالي أهمية المشروع للإسهام في التقليل من مضاعفة الإصابات وتقديم عمل إنساني منظم وتنظيم جهود المتطوعين.
من جانبه استعرض أعضاء لجان المشروع وممثلي كليات المجتمع الخاصة الدكتور محمد الوشلي والدكتور أمين الشهاب وعلي السوسوة ومحمد العماري، أهداف المشروع في إكساب المشاركين مهارات في الإسعافات الأولية والإنقاذ الطبي للحد من آثار الكوارث .
وبينوا أن المشروع الذي ينفذ كمرحلة أولى بأمانة العاصمة، سيستهدف خلال العام القادم 10 آلاف متدربا ومتدربة من مختلف المحافظات.
وأكدوا أن إطلاق المشروع يأتي مساهمة من كليات المجتمع في التوعية الصحية المجتمعية .. مستعرضين مراحل المشروع الذي يستهدف الراغبين الالتحاق في هذه الدورات التدريبية في مختلف كليات المجتمع بأمانة العاصمة.

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة الاخ الوزير غازي أحمد علي محسن، الآلية المقترحة لتصحيح أوضاع المعاهد التدريبية الخاصة في إب وأمانة العاصمة.
وتطرق الاجتماع الذي ضم قيادات ومسئولي القطاعات المعنية بالوزارة ومسئولي المعاهد الخاصة بإب وأمانة العاصمة إلى الإجراءات المتخذة بشأن المخالفات في بعض المعاهد التدريبية وما نجم عن ذلك من تأخير الامتحانات النظرية النهائية إلى دور نوفمبر القادم.
وأقر الاجتماع منح المعاهد المخالفة في إب ومعهد بأمانة العاصمة فرصة أخيرة خلال الإجازة الصيفية لتصحيح أوضاعها ومعالجة الإختلالات والالتزام بالطاقة الاستيعابية وتنفيذ توصيات اللجان العلمية واستكمال تدريس المقررات والمنهج للطلاب في الجوانب النظرية والعملية، بما يمكنهم من دخول الاختبارات النهائية خلال دور نوفمبر.
وأكد المجتمعون أن فتح باب التسجيل والقبول للعام الدراسي 2019 – 2020م في بعض التخصصات الطبية بالمعاهد المذكورة، يعتمد على مدى التزامها بإصلاح أوضاعها وتنفيذ توصيات اللجان العلمية ومدى توفر الكادر النوعي والتجهيزات والمعامل فيها.
كما أقر الاجتماع عقد ورشة عمل لقيادات التعليم الفني والمختصين فيها وعمداء ومسئولي المعاهد الخاصة لمناقشة آلية تحديد وتطوير المناهج بالقطاع الخاص للتعليم النظامي والمستمر ومواكبة التطورات في هذا المجال وإمكانية توحيد مفرداتها للإسهام في تجويد الأداء وتحسين العملية التعليمية بالمعاهد ، خاصة الطبية والتقنية.
وأكد الوزير غازي الحرص على تحديث وتطوير المناهج بالمعاهد الحكومية والخاصة والاهتمام بالكادر للنهوض بواقع التعليم الفني والمهني باليمن .
وأوضح أن الوزارة أنجزت 90 بالمائة من اللائحة النهائية المنظمة لسير العملية التعليمية في المعاهد الخاصة، متضمنة المعايير لفتح برامج جديدة ومعاهد خاصة يتم العمل بها مطلع العام الدراسي 2019- 2020م .
وحث وزير التعليم الفني، المعنيين بالمعاهد الخاصة بالتعليم النظامي والدورات القصيرة في مختلف المحافظات، الالتزام بالطاقة الاستيعابية والمعايير المعتمدة واللوائح والقوانين المنظمة لعملها وفقاً لإمكانياتها المتاحة بهدف الارتقاء بجودة العملية التعليمية واعادة الوضع على ماكان عليه .
فيما أكد عمداء المعاهد الخاصة الحرص على تنفيذ الشروط والمعايير المعتمدة واستيفاء النواقص المطلوبة تنفيذا لتوصيات اللجان العلمية بشان الالتزام بالطاقة الاستيعابية وتوفير المعامل والتجهيزات والكادر المتخصص تمهيداً لاستقبال العام الدراسي القادم.

وزارة التعليم الفني والتدريب المهني

أنشئت وللمرة الأولى في تاريخ البلاد وزارة تعنى بالتعليم الفني والتدريب المهني حيث صدر بتاريخ 4/ 4/ 2001م القرار الجمهوري رقم (46) والذي تضمن التشكيل الوزاري برئاسة الأستاذ / عبد القادر عبد الرحمن باجمال وقد نص القرار على أن تنشأ وزارة تسمى وزارة التعليم الفني والتدريب المهني تنفذ سياسة وتوجهات الدولة في تطوير التعليم الفني والتدريب المهني.

2019 © كافة حقوق النشر محفوظة لوزارة التعليم الفني والتدريب المهني تطوير شركة بروسايت يمن

Search